Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
136 result(s) for "اضطرابات الحركة عند الأطفال"
Sort by:
A Study of the Role of Methylenetetrahydrofolate Reductase MTHFR Gene Polymorphism in Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder
الخلفية العلمية: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب سلوكي عصبي يظهر عادة أثناء الطفولة وغالبا ما يستمر إلى مرحلة البلوغ، وهو اضطراب معقد يتأثر بالعديد من الجينات وكذلك عوامل الخطر الجينية والبيئية والتي غالبا تحدث بطريقة غير عشوائية. يؤثر تعدد أشكال الجين ميثيلين تيتراهیدروفولات للأليل C677T على تخليق كل من النوكليوتيدات ومثيلته من الحمض النووي وكذلك يرتبط بتقلص الحيوية في حمض الفوليك ومستقليات الفولات. الأهداف: كان الغرض من هذه الدراسة هو تقييم العلاقة بين تعدد الأشكال الجيني MTHFR للميثيلين تيتراهیدروفولات (C667T) MTHFR)) واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD في عينة من الأطفال المصريين. المنهجية: تم فحص 4.2 من المرضى الذين كانوا يحضرون بانتظام عيادة الأمراض النفسية، كلية الدراسات العليا للطفولة -جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، وفقا لمعايير الإدراج والاستبعاد قد تم تسجيل عينة من ۳۰ طفلا من المصابين بحالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في هذه الدراسة. تم اختيار المرضى بعينة عشوائية بسيطة خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2015 وكانت تتراوح أعمارهم بين 6 و۱۲ عاما. تم تسجيل عدد مماثل من ۳۰ طفل بصحة جيدة وقد تم تقييم النمو الطبيعي والنفسي لديهم وهم في نفس العمر والجنس مقارنه بالحالات كمجموعه تحكم. تم الفحص والأختبار للتحقق من تعدد أشكال الجين ميثيلين تيتراهيدروفولات للأليل C67TT في العينة المحددة وعينه التحكم. النتائج: كانت هناك ميزة متغايرة Heterosis بخصوص النمط الوراثي للأليل C677T، حيث قد وجد ارتباط ذو دلالة إحصائية في مجموعة التحكم مقارنة بحالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه 0.0159 =P كشفت مجموعة حالات فرط الحركة وتشتت الانتباه عن تاريخ عائلي ذو دلالة إحصائية للأمراض الطبية بنسبه 10 % وكذلك الأمراض النفسية بنسبه ۸٫۳۳% 0.0248 =P مقارنة مع مجموعة التحكم الاستنتاجات: أظهرت الدراسة أنه لا يوجد ارتباط بین تعدد الأشكال الجيني للميثيلين تيتراهیدروفولات للأليل، وحالات فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأطفال المصريين محل الدراسة و C677T.
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية معارف معلمات رياض الأطفال باضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط ومهاراتهن في التعامل مع الأطفال في محافظة الداخلية
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية معارف معلمات رياض الأطفال باضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط، ومهاراتهن في التعامل مع الأطفال في محافظة الداخلية. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال في محافظة الداخلية، وتم اختيار عينة مكونة من (30) معلمة، تم توزيعهن إلى مجموعتين متساويتين: مجموعة تجريبية من (15) معلمة، ومجموعة ضابطة (15) معلمة، وبعد تطبيق مقاييس الدراسة القبلية تلقى أفراد المجموعة التجريبية البرنامج التدريبي، بينما لم يخضع أفراد المجموعة الضابطة لأي تدخل منظم. وقد بلغ عدد جلسات البرنامج (17) جلسة، بواقع (3) جلسات في الأسبوع ولمدة شهر ونصف الشهر. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -يشار إلى فاعلية البرنامج التجريبي في تنمية معارف معلمات رياض الأطفال باضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد، وتزويدهن ببعض الأساليب والاستراتيجيات في التعامل مع الأطفال ذوي النشاط الزائد.
الاضطرابات الحركية عند الأطفال
ناقشت هذه الدراسة اضطراب النشاط الحركي لدى الأطفال والمصحوب بنقص الانتباه، وأعراض هذا النشاط وأسبابه والعوامل المؤثرة فيه، والعلاقة بين التغذية وسلوك الأطفال ثم التشخيص ومتى يتم وطريقته، ثم انتقلت إلى علاج هذا الاضطراب والطرق الكفيلة لذلك سواء بالدواء أو الغذاء أو الاستشارة الأسرية. ثم تحدثت عن التغيرات السلوكية لدى الأطفال وتأثرها بما يحدث داخل الأسرة التي ينتمي إليها، والعوارض السلبية خلال هذه المرحلة، ثم انتقلت بعد ذلك إلى صعوبات التعلم لدى الأطفال وسلوكهم العدواني ونزعة التخريب والثرثرة المزعجة، وانتهت الدراسة بتوجيهات وإرشادات عامة للمرشدين والآباء والمعلمين.
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات في خفض إضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه
يواجه العديد من الأطفال وخاصة ذوي اضطراب ADHD صعوبة في تطور اللغة البراجماتية، وما يترتب عليه من مشاكل اجتماعية وصعوبات في التفاعل الاجتماعي، ومن ثم هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وتكونت عينة الدراسة من (24) تلميذا بالمرحلة الابتدائية بمدينة الطائف من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، تراوحت أعمارهم بين (9- 12) عاماً، بمتوسط عمري قدره (10.691) عاماً، وانحراف معياري قدره (0.938) عاما، ودرجة ذكاء بين (95- 129)، بمتوسط (108.87) وانحراف معياري قدره (10.76)، مقسمين إلى مجموعتين: الأولى تجريبية قوامها (12) تلميذا، والثانية ضابطة قوامها (12) تلميذاً واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس اضطراب اللغة البراجماتية، ومقياس اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ومقياس مهارات إدارة الذات، بطاقة تقييم إدارة السلوك المستهدف (صورة المدرب/ صورة التلميذ)، وبرنامج التدريب على مهارات إدارة الذات، وجميعهم من إعداد: الباحثان. وأسفرت الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات إدارة الذات واضطراب اللغة البراجماتية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في مهارات إدارة الذات واضطراب اللغة البراجماتية، مما يدل على استمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام التدريب على مهارات إدارة الذات في برامج تعديل السلوك وتنمية اللغة البراجماتية لذوي ADHD.
أطفالنا من المعاناة إلى النماء : قصة الطفل المشخص بفرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) والذي أصبح شابا مبدعا !
سوف تستمتع بقراءة هذا الكتاب المميز، حيث تجد الشرح العلمي والمهني بطريقة قصصية ممتعة ترسخ المعلومة وتخلق قدرا من الإثارة للقارئ ؛ ولاشك بأن المجتمع بحاجة ماسة إلى مثل هذه الإصدارات للتوعية والتثقيف حول المشكلات الطبية الأكثر انتشارا، مثل : اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؛ خصوصا في ظل وجود كثير من المفاهيم المغلوطة والمعلومات غير الموثقة علميا.